دروس في الحكامة والمواطنة
Année Universitaire 2024-2025

نحاول في هذا المقاس أن نتناول دروس للحكامة والمواطنة من خلال تأجيج الوعي لدى الطالب الجامعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقه، فطالب اليوم هو حاكم الغد، لذلك وجب التشبع ببعض الميزات التي تبعث في نفسه ممارسة للمواطنة الحقة بما يضمن له خصوصية يصنع بها مجالات الحياة  المختلفة، ولن يتأى له ذلك مالم يتشبع بروح المسؤولية وحب الوطن .

مخاطر المخدرات
Année Universitaire 2024-2025
 

سيتم تقديم نظرة شاملة قدر الإمكان معلومات عامة عن المخدرات وتعاطيها وذلك في محاول للإحاطة بأطراف هذه المشكلة الشائعة الانتشار في مختلف دول العالم، لتكون أداة في يد الطلبة تساعدهم على استيعاب أكثر لهذا المقياس، والتعرف على المخدرات وتعاطيها والادمان عليها، وأيضا المفاهيم المرتبطة بها، وميزاتها، وأسبابها، وآثارها ، وطرق الوقاية والعلاج منها

 

الحوكمة و اخلاقيات المهنة
Année Universitaire 2024-2025

الملخص: يعتبر مقياس الحوكمة و اخلاقيات  المهنة  من أهم المقاييس التي يحتاجها الطالب  بااختلاف الشعب و التخصصات الجامعية، فمن خلال مواضيع المقياس سيتعلم الطالب  كيف يدخل مجال العمل  و المهن  حيث يتعرف على واجباته و حقوقه  مما يمكنه من التمييز بين الممارسات الجيدة و الصحيحة، و يتجنب الممارسات الخاطئة و السيئة التي من شأنها أن تؤدي به للوقوع  في الفساد و الطلم. و قد تزايد الاهتمام في السنوات الاخيرة باخلاقيات الادارة بشكل ملحوظ ، فاصبحت تتردد مصطلحات كثيرة مثل قواعد العمل و آداب المهنة،  و اخلاقيات المهنة، و اخلاقيات الاعمال،  و لهذ لم تعد الكفاءة تحتل المركز الاول و الهدف الوحيد  في تقييم العامل حيث اصبحت الاخلاقيات تحظى بقدر كبير من الاهمام  لتعيد صياغة الاهداف و السياسات بطريقة  ترفع الاداء و تبرز المسؤولية الاخلاقية للمنظمات.

مجتمع المعلومات
Année Universitaire 2024-2025

يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة في العلوم الاجتماعية التي نسعى من خلاله الى التعريف بمجتمع المعلومات ودوره في تطور حياة الافراد، بحيث يعبر مفهوم مجتمع المعلومات عن التحول الجذري الذي عاشته المجتمعات الحديثة، فهو نتاج للتطور التكنولوجي والرقمي المتسارع وزيادة انتشار تقنيات المعلومات والاتصالات، ويتميز هذا المجتمع بكونه مجتمعا يعتمد فيه الفرد على المعلومات والمعرفة باعتبارهما عنصرا اساسيا في النمو الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، كما انه يواجه مجموعة من التحديات التي يمكن ان تكون عائقا له كالاعلام الزائف مثلا، وعليه فمجتمع المعلومات يمل مرحلة جديدة من التطور البشري، حيث يصبح المعلومات والمعرفة المحرك الرئيسي للتقدم، مما يتطلب من الافراد والمجتمعات التكيف مع هذه المتغيرات لتحقيق الاستفاذة القصوى منها.

مدخل إلى علم الاقتصاد
Année Universitaire 2024-2025

يعتبر علم الاقتصاد من أهم العلوم الاجتماعية نظر لعلاقته الوثيقة بالحياة اليومية للأفراد انطلاقا من من الرحلة التي تبدا من الاستيقاظ صباحا إلى غاية مكان العمل 

الحوكمة و اخلاقيات المهنة
Année Universitaire 2024-2025

يهدف هذا المقياس (الحوكمة و أخلاقيات المهنة) موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم النفس عمل و تنظيم ويهدف إلى توعية الطالب و تحسيسه بمخاطر الفساد، وبواجب المساهمة في محاربته من خلال اكتساب معارف متعلقة بالحكم  الراشد  ، كما يهدف إلى توعية الطالب بان لكل مهنة أخلاقيات  وبما فيها مهنة الأخصائي النفسي ، هاته الأخلاقيات التي يتوجب عليه احترامها  باعتباره سوف يمتهن هذه المهنة مستقبلا

مقياس : ترجمة المصطلحات اللغوية - السنة الثالثة ليسانس - تخصص لسانيات تطبيقية - السنة الجامعية : 2024 / 2025 م - د . بلغول أمينة .
Année Universitaire 2024-2025

ملخص المقرر الدراسي :

   يتناول مقياس ترجمة المصطلحات اللغوية قضايا جوهرية في علم المصطلح والترجمة المتخصصة، حيث يبدأ بضبط مفاهيم الترجمة وتحديد شروطها الأساسية من دقة وأمانة ووضوح. ويتعمق المقياس في دراسة ماهية المصطلح باعتباره وحدة لغوية دالة على مفهوم محدد في حقل معرفي معين، مستعرضاً خصائصه من حيث الدقة والتخصص والاتفاق الاصطلاحي. كما يركز على آليات ترجمة المصطلح إلى اللغة العربية، متناولاً الاشتقاق كآلية أصيلة في توليد المصطلحات العربية، حيث يستثمر مرونة النظام الصرفي العربي في إنتاج مقابلات دقيقة للمصطلحات الأجنبية. ويتطرق المقياس إلى استخدام المهمل في اللغة والتعامل مع المعرّب والدخيل، موضحاً الفرق بين التعريب كعملية تطويع للفظ الأجنبي وفق قواعد العربية، والدخيل الذي يُستعمل بصورته الأجنبية مع تغييرات طفيفة. كما يتناول آلية النحت كوسيلة لتوليد مصطلحات جديدة من خلال دمج كلمتين أو أكثر في كلمة واحدة تؤدي معنى مركباً. ويخصص المقياس جزءاً مهماً لدراسة إشكالية ترجمة المصطلح اللساني إلى العربية، متناولاً التحديات التي تواجه المترجمين في نقل المفاهيم اللسانية الحديثة، وما يتطلبه ذلك من فهم عميق للنظريات اللسانية وخصائص اللغة العربية. كما يناقش المقياس إشكالية ترجمة المصطلحات النقدية، مبرزاً التحديات المتعلقة بتعدد المدارس النقدية وتداخل مفاهيمها، وما ينتج عن ذلك من تعدد المقابلات العربية للمصطلح الواحد. ويهدف المقياس في نهاية المطاف إلى تمكين الدارسين من امتلاك أدوات منهجية وعملية للتعامل مع المصطلحات اللغوية والنقدية، وفهم آليات ترجمتها وتعريبها، بما يسهم في إثراء الدرس اللغوي والنقدي العربي المعاصر.